الثلاثاء، 28 فبراير 2017

تطوير مهارات التربويات في مجال التقويم

بسم الله الرحمن الرحيم 
أقامت أ. أميرة الأسمري مساء هذا اليوم الثلاثاء الموافق 1/6/1438هـ 
,ورشة عمل  بعنوان ( تطوير مهارات التربويات في مجال التقويم ) وذلك على قناة التلجرام الخاصة بالمتوسطة الحادية عشر 
وكان مختصر مادار في الدورة من محاور مشتملا على مايلي :

أبداية كان  الترحيب بالحاضرات  في اللقاء التعريفي بمجال التقويم 



*محاور اللقاء :

١/ تصنيف الأهداف التربوية 
٢/ التعرف على مجالات الأهداف السلوكية 
٤/ ماهي عملية التقويم 
٥/الهدف من عملية التقويم 
٦/مستويات صياغة الأسئلة ( التقويم )


* التقويم يكون بناء على الاهداف السلوكية التي تم وضعها
اذا اهدافك لها قيمة كان تقويمك له قيمة بالتالي اخرجتي جيل له قيمة ومهارة

* انواع الاسئلة :
كل اختبار لابد ان يحتوي ع الثلاث مستويات
معرفي 
استدلالي 
تطبيقي

* الاهداف السلوكية تصاغ لتحقيق المعارف الجديدة 



*التقويم يكون في الاهداف السلوكية فقط وليس في المعارف القديمة 



* لابد ان يكون مستوى التقويم عادل ومتنوع بحيث انه يشتمل ع المستويات الثلاث ويراعي قدرات الطالبات

*التخطيط المبكر للمنهج يعطينا تقويم جيد وبجودة عالية

* ختاما   
التوصيات : 
١- ضرورة تحليل المنهج لكل مقرر وتحديد المعارف الجديدة التي ينبغي للطالبة تقييمها فيها 
ووجود نسخة من ذلك في دفتر التحضير ليسهل العودة لها عند وضع  وتقييم الاختبارات
* التخطيط المبكر يؤدي الى تقويم جيد

٢/ مراعاة الاختلاف في مستويات الطالبات وقدراتهن اثناء وضع الاسئلة 

٣/ ان تشتمل اسئلة الاختبار على الثلاث مستويات من مستويات صياغة الاسئلة ( المعرفي / التطبيقي / الاستدلال ) 

٤/ان تحفز اسئلة الاختبار ع مهارات ومستويات التفكير العليا ليتحقق الهدف من العملية التعليمية العامة وهي بناء القدرات وتطويرها 

٥/ تسليم نسخة من اختبارات المقررات النصفية ( الفترات ) مستوفية للشروط اعلاه لوضعها في سجل المدرسة

.....................................





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكراً من القلب