بسم الله الرحمن الرحيم
(التعلم النشط الجلسة الأولى )
في يوم الخميس الموافق 1439/1/29هـ أقامت الأستاذة : أميرة الأسمري ورشة عمل للمعلمات تحت إشراف وكيلة الشؤون التعليمية الأستاذة : موضي آل صمع على موقع التواصل الإلكتروني الخاص بالمتوسطة الحادية عشرة
جاء فيها مايلي :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخواتي المعلمات الفاضلات موضوع ورشتنا لهذا اليوم في التعلم النشط سأجعله يحوي عدة محاور نناقشها بإستفاضة
بدايةٌ سنتعرف على أهمية التعلم النشط :
١/ سيحقق رؤية ٢٠٣٠
باقتصاد قوي
٢/ سيحقق لنا فطن
و جيل مفكر واع قوي
٣/ سيقضي على اي فكر دخيل
من خلال تنمية الفكر الناقد
٤/ سينمي مهارات حياتيه
من خلال ذلك سنرى مجتمعاتنا
نظيفة
متعاونة
هنا نقف كثيرا
فكثير منا يقول أهم شيء اخلص منهجي
كثير منا يركز كثيرا في كلامه على المعارف
و لكن في الواقع الحالي لا نحتاج تعليم طلابنا لمعارف
خاصة مع توفر
جوال ذكي او جهاز حاسب مع إنترنت
لا نحتاج لذلك
فهدا كفيل بان يجعل المتعلم يدير العالم
لو طلبت الان منكم بحث عن النانو
هل ستحضرون ذلك؟؟على اختلاف تخصصاتكم الجميع سيحضر المعارف متوفرة ماذا نحتاج اذانحتاج أن نعلمهم مهارات
معايير كيف يحكمون على هذه المعرفة و هل هي صحيحة ام لاو كل ذلك لن نحصل عليه الا بالتعلم النشط
اذا اتفقنا ..
التعلم النشط ضرورة و ليس خيار
و ضرورة ملحة
التعلم النشط سنصل لجيل فطن
سنصل لفكر ناقد و نقضي على الفكر الضال
سنحقق رؤية 2030
والآن ...
كيف لي أن اعلم الطالب كيف يتعلم ؟
و كيف يتأمل التعلم ( بمعنى ينتقده )
هذا يناسب هذا لا يناسب
هذا يصح هذا لا يصح
هذا يناسب ديني و وطني و نفسي
و هذا لا يناسبني
اذا تكون لديه الفكر الناقد
و بذلك أصبح فطن لا احد يستطيع ان يسيطر على عقله لانه واعٍ التعلم النشط كمنحى تعلم مهم لنا كأولياء أمور فهو يحفظ أولادنا و مهم لنا كتربويين فهو يعلم طلابنا
اذا
جميعا لابد أن ننشر ثقافة التعلم النشط و نبدأ بتطبيقه بشكل صحيح في الميدان التربوي
ينبغي علينا أن ندرك ما نحن الان بحاجة له هو أن نعلم طلابنا كيف يتعلمون و يعالجون المعرفة و نعلم شيء مهم كيف يتأملون و ينتقدون اَي علم وفق معايير واضحة
نعلمهم كيف يضعون معايير للتعلم للقيم للاخلاق للمبادئ .... و لن نخاف عليهم بعد ذلك فقد أصبحوا أقوياء
الاهداف:
١/ مفهوم التعلم النشط و أركانه و عناصره
٢/ تعريف استراتيجيات التعلم النشط و المقارنة بين أنواعها
٣/ ذكر كيف نصل إلى التحليل و التركيب و التقويم و تطبيق ذلك بأمثلة من الدروس
٤/ ما نقوله ليس قران منزل هو علم لك أن
تستمع
و تفكر
و تبدئ رأيك
مع احترام الطرف الاخر
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،
ماهو التعلم النشط
لنرى تعريف التعلم النشط
التعلم في ابسط مفهوم لمعنى التعلم هو تعديل سلوك الطالب لا يعرف القراءة يتعلم القراءة اذا نركز على تعديل السلوك
أو التعلم لأجل السلوك
اذا تعدل سلوكه
اذا نركز على تعديل السلوك
اما النشط فيقصد بها أن يتمركز حول المتعلم بحيث يكون المتعلم نشطعقليا يعني يفكر يحل مسائل يستقصي
يلخص
يبحث
يركب
يحلل
حركيا
و تكون حركيّة بسيطة
يقلب صفحات
ينظر بعينه
أو حركات معقدة
صنع نموذج
تصميم
رسم
عاطفيا
بمعنى يتعلم بمتعة
بحب
بدافعيه
يشعر بالانجاز
الهدف من التعلم النشط
أن نجعل الطالب طوال الوقت يفكر
حتى بعد خروجه من المدرسة و في حياته
سؤال
نحن نطبق الان استراتيجيات
و مجموعات
و .... الخ هل حققنا ذلك يفكر بمعنى طوال الوقت يتأمل تعليمه؟؟؟
هنا نقف تامل ذاتك و انظر هل وصل طلابك لذلك بينك و بين ذاتك لا احد يعلم أنت فقط تامل
ماهي هذا الأركان:
اولا :القراءة
وهي أول آية نزلت و نحن مأمورين بالقراءة
و لها أهمية عظيمة و الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر فك أسر الكفار بتعليم الصحابة القراءة اذا لا يتم التعلم دون قراءة لابد للطالبة ان تقرأ وليس فقط تقرأ با تقرأ بوعى و فهم
ثانيا
الكتابة
قال تعالي في كتابة الكريم
لا يتم التعلم الا بالكتابة
( الذي علم بالقلم ) اذا لا يتم التعلم الا بالقلم و اقسم الله بالقلم و اول ما خلق الله القلم لعظيم قدره اذا كيف نتعلم دون قلم لابد للطالبة
ان تكتب و تدون ملاحظاتها و آرائها و حلولها و ما فهمته
اذا الكتابة مهمه
اذا دفتر الطالبة مهم
الركن الثالث
الإنصات
ما معني الانصات هل هو الاستماع لا
هو درجة أعلى
معناه أن تسمع و تفهم ما يقال و تفكر به و تنقده ولا تدرس كل شيء كمٌسلم به فمن حق الطالبة ان تبدي رايها في اي موضوع وكل أفكار الطالبات مقبولة مالم تخالف تعاليم ديننا
الركن الرابع
التأمل
وهو ما يميز النظرية البنائية ماهو التأمل
هو التفكير في التفكير
حين
تصل الطالبة الي متابعة أعمالها و التصحيح لذاتها و تقويم ذاتها بمصداقية و
هي المستوى الرابع من مستويات نموذج مرزانو الذى يطبق على كتب التعليم
الان
التطبيق :
١/ قبل الحصة ( الإعداد )
٢
/ اثناء الحصة ( تنفيذ الدروس )
سنتطرق للمحور الاول
قبل الإعداد
و أهدافنا هي :
١: معرفة الأشياء الواجب توفرها معنا قبل التخطيط لدرس
٢: تنفيذ تخطيط درس في مادة التخصص
٣: تامل ممارساتي أثناء العمل
كثير يعتقدون أنه لا داعي للتخطيط
فمثلا أنا معلم خبرة لي ١٥ سنة أو ٢٠ سنه يكفيني
خبرتي
و لكن طلابي في هذا العام مختلفون عن العام الماضي لابد أن يكون لهم تخطيط. مختلف
نراعي فيه مايلي:
١/ معرفة أنماط طلابي
و تصميم أنشطة لأنماطهم لكل هدف
لتحقيق الاهداف بجودة عالية
٢/ معرفة خبرات الطلاب السابقة
و نأخذها من مصفوفة التتابع و المدى
و السبب من ذلك
لان المتعلم لا يتعلم اي خبرة الا في وجود خبرة سابقة
٣/ تحديد أهدافي للحصة
لمعرفة الغاية التي سيحققها الطلاب من درسهم
٤/ معرفة المهارات التي سيتم تنميتها في هذه الحصة
و كيف تنمى
لان المهارة تحقق لي التعلم للحياة
بحيث يستفيد الطالب من تعليمه بشكل أقوي
٥/ نوع التخطيط الذي ساخطط لدرسي به
هناك كثير من النماذج
تخطيط الوحدات
التخطيط الثلاثي
التخطيط الرباعي
التخطيط الخماسي
التخطيط بالفورمات
و غيرها
٦/ الاستراتيجيات التي سأستخدمها و متى استخدمها
لتفعيل التعلم الذاتي و تحقيق اهداف الدرس
٧/ الأسئلة التي سأسألها للمتعلمين
و تكون جديدة لم تمر على الطلاب
عالية تقيس مستوى الفهم
و السبب لتوضح لي مدى تحقيق الاهداف من درسي
٨/ البحث عن أهمية درسي
لان المتعلم لا يتعلم الا ما يشعر بأهميته
٩/ البحث عن مقدمة تجذب طلابي
قصة
تجربة
بيت شعر
طرفة
فيديو
مشكلة
شيء مرتبط بدرس
و يجعل طلابي في حالة انتباه
١٠ : وجود دليل المعلم و كتاب النشاط
لمعرفة كيف يمكن أن تسير خطوات درسي بشكل متسلسل منطقي
التعلم النشط( اثناء الحصة )
أهدافنا
١/ معرفة سير الدرس في الحصة الدراسية و الاستراتيجيات المناسبة
٢/ تطبيق التمايز اثناء تنفيذ الدروس
يدخل المعلم الفصل مبتسما
وهذا شرط لتتحقق البيئة الامنه للمتعلمين
و اذا دخل و الفصل فيه فوضى
ماذا يفعل ؟
يلقي السلام بصوت عالي فعلا
و يبدأ كيف حالكم
او
الحمد الله رب العالمين و ...
يسترسل
عندما يشعرون بصوته يصمتون
و بعد ذلك نبدأ بتدوين العنوان على السبورة
درسنا اليوم درس رائع و مميز
و هو بعنوان ..............
الاهمية
تذكر بعد كتابة العنوان مباشرة
من أنماط التعلم
الفورمات
و الاهمية أول شيء فيها ( لماذا )
في نموذج مرزانو الاهمية في أعلى مستوى
الاهمية مهمة جدا
قبل اي درس لابد أن أوضح أهمية الدرس للطلاب
لنضرب أمثلة:
*الغذاء مهم جدا للإنسان و كلما أهتم الانسان بالتغذية حصل على جسم سليم و عقل سليم
و بالتالي يقي نفسه من الأمراض و السمنه و نستطيع معرفة كيف نحافظ عليها و أعطها ما تحتاجه من فيتامينات
*الخاصية الشعرية
أهميته
تساعدنا في الزراعة و في صنع مصاصات العصير
*محيط الدائرة
في حساب مدارات الكواكب
في الخياطة لعمل الكم و القبعة و الكولا
في الطب حساب راس الجنين
و في العمليات الجراحية
*بدائل الوقود الاحفوري
لماذا نبحث عن بدائل للوقود والمملكة تصدر ه؟
لانه غير متجدد
لو نفذ النفط ماذا تعمل الدولة وكيف يتم انتاج الطاقة
من الضروري إيجاد بديل لطاقة
الهدف الوجداني
على ماذا يحتوي؟؟؟؟؟!!!!
الهدف الوجداني
يحتوي على
١/ آية قرآنية
تكون فعلا مرتبطة بالدرس و لا يتم تفسيرها على هوانا
مثلا الدرس عن الماء
( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ۖ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ (30)
٢/ قيمة تنقص طلابي
النظافة
الإخوة
الإيثار
الأمانة
....الخ
و هنا نعزز الشخصية المسلمة الفطنة
و استمر بتكرارها حتى ارى سلوك طلابي تعدل
ممكن تستمر شهر أو فصل دراسي لا يهم اهم شيء اغرس فيهم
٣/ مهارة حياتية
التعاون
روح الفريق الواحد
المحافظة على الموارد
احترام الرأي الاخر
الانصات
....الخ
و هنا نعزز بناء الانسان الواعي الذي سيحقق ٢٠٣٠
و استمر بتكرارها كذلك حتى تغرس في طلابي
ملاحظة؛
المدرب طارق السويدان ذكر أن المهارة نحتاج تكرارها ١٠٠ لتصبح عادة
ومما قرأت في كتب علم النفس
أن ما مُورِسَ لمدة ٢١ يوم أصبح عادة
مراحل الدرس:
أولاً
المقدمة
تنقسم المقدمة
إلى قسمين
١/ استدعاء الخبرة السابقة و ٢/ ربطها بالخبرة الجديدة
و أفضل استراتيجية تستخدم هي جدول التعلم
لعلنا نقف اولا
#لماذا نستخدم جدول التعلم و ما هي أهميته ؟
جدول التعلم
لاستدعاء الخبرات السابقة و فتح نفس مراكز الدماغ الخاصة بالمعرفة
و بالتالي يسهل علينا ربطها بالمعرفة الجديدة فيتم البناء المعرفي بطريقة سليمة
#ثانيا كيف يفعل ؟
اولا لا يستخدم جدول التعلم الا باستراتيجية مرافقه له و هي استراتيجية التصفح
حيث يتصفح الطالب الدرس و من التصفح
يبدأ الطلاب
استاذ اخذنا هذا
اذا يدون في ماذا اعرف
استاذ ماذا يقصد بهذا ؟؟؟
يدون في ماذا اريد ان اتعلَّم
و اذا كان موضوع الطالب اثاره و لم يكن موجود في الدرس
فنجعل الطالب يبحث عنه بنفسه و يعطينا ما توصل له لان الهدف هو تنمية الطالب من كل الجوانب و الوصول به لمرحلة الاتزان المعرفي
و في نهاية كل درس يكتب الطلاب ماذا تعلموا خلال الدرس
#ثالثا متى وقت جدول التعلم ؟
بعد كتابة العنوان
و ذكر الاهمية و أهداف الدرس
نبدأ باستدعاء الخبرات السابقة عن طريق جدول التعلم
انتباه؛؛؛؛
جدول التعلم ليس للاهداف
لا
هو فقط
لاستدعاء الخبرات السابقة
و نحن نعلم انه لا يتم بناء اي خبرة الا في وجود خبرة سابقة
و هذا لُب النظرية البنائية
محورنا التالي هو عن :
أهمية التمايز
طلابنا يأتون من بيئات مختلفة
فتختلف خبراتهم
فما يعرفه طلاب القرى يختلف عن ما يعرفه طلاب المدن
و ما يناسب طلاب هذا الصف لا يناسب هذا الصف
فالطلاب يختلفون في قدراتهم و استعداداتهم و ميولهم
و يجب أن نعلمهم كما يحبون و يريدون
التدريس المتمايز
هو معرفة احتياجات المتعلمين المختلفة و معلوماتهم السابقة و استعداداتهم للتعلم و اهتماماتهم و أنماط تعلمهم المفضلة
ثم الاستجابة لكل ذلك داخل الصف
و لابد أن نراعي في التمايز
عمل الأنشطة بوعي و ليست عشوائية
يتمركز حول الطالب و ليس المعلم
ليس فرديا بل لكل طالب
ادخل الصف
اكتب العنوان على السبورة
اعرض اهمية الدرس ( لماذا يتعلمون هذا الدرس )
ثم اكتب الاهداف التي سنتناولها في الحصة مع هدف وجداني ( ينمي مهارة )
بعد كذا أراجع معهم جدول التعلم على السريع
لاستثارة الخبرات السابقة
بعد ذلك نبدأ مرحلة التدريس
نطبق فيها استراتيجيات التدريس
و بكون لكل هدف
٣ أنشطة
سمعي
بصري
حركي
(تعليم متمايز )
نطبق التحليل ( قراءة استكشافية و تحليلية )
ثم أناقش المتعلمات و اقدم تغذية راجعة
بعد ذلك نبدأ عملية التركيب
ثم نغلق الدرس
١/ جدول التعلم
او
٢/ بطاقة الخروج
أو
٣/ المطويات
أو
اي طريقة
ثم الواجب
انتهت جلسة هذا اليوم
وسنكمل الاهداف الاسبوع القادم
تقبلوا خالص تحياتي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شكراً من القلب